جاء في شرح العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية شرح ابن عثيمين
المجلد الاول صفحة 103 طبعة دار ابن الجوزي
النص يقول :
فمن مثل الله بخلقة فقد كذب الخبر , وعصى الأمر , ولهذا أطلق السلف
القول بالتكفير لمن مثل الله بخلقه , فقال نعيم ابن حماد الخزاعي شيخ البخاري رحمه
الله : من شبه الله بخلقة , فقد كفر ( اخرجة اللالكائي في شرح السنة رقم 936 وصححة
الالباني في مختصر العلو ص 184 وانظر سير اعلام النبلاء ج 10 ص 610 ) .
الى كل من اتهم شيخ الاسلام بالتجسيم فها هو يكفر المجسمة والمشبهة في مجموع فتاواه ج6 ص356 والرسالة المدنية في الاسماء والصفات ص31
اذ لا يختلف أهل السنة أن الله تعالى ليس كمثله شىء لا فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله بل أكثر أهل السنة من أصحابنا وغيرهم يكفرون المشبهة والمجسمة
يعلق الشيخ ياسر برهامي على كلام شيخ الاسلام رحمه الله
(لفظ التجسيم لم يرد نفيه في الكتاب والسنة ولكنه ايضا مثل لفظ التشبيه قد صار استعماله الاغلب في معنى التمثيل فحيث ورد نفيه وتكفير القائل به عني به التمثيل الباطل المنفي في القران كمن يقول :ان معنى الله في السماء انه يحل بها بحيث تحيط به ويقول: ان الله له يد كأيدينا وينزل الى السماء الدنيا كنزولنا أحدنا على كرسيه أو منبره ونحو ذلك من الضلال ولا شك في تكفير القائل بهذه المقولات يكون بعد أقامة الحجة وأستيفاء الشروط وأنتفاء الموانع )
الى كل من اتهم شيخ الاسلام بالتجسيم فها هو يكفر المجسمة والمشبهة في مجموع فتاواه ج6 ص356 والرسالة المدنية في الاسماء والصفات ص31
اذ لا يختلف أهل السنة أن الله تعالى ليس كمثله شىء لا فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله بل أكثر أهل السنة من أصحابنا وغيرهم يكفرون المشبهة والمجسمة
يعلق الشيخ ياسر برهامي على كلام شيخ الاسلام رحمه الله
(لفظ التجسيم لم يرد نفيه في الكتاب والسنة ولكنه ايضا مثل لفظ التشبيه قد صار استعماله الاغلب في معنى التمثيل فحيث ورد نفيه وتكفير القائل به عني به التمثيل الباطل المنفي في القران كمن يقول :ان معنى الله في السماء انه يحل بها بحيث تحيط به ويقول: ان الله له يد كأيدينا وينزل الى السماء الدنيا كنزولنا أحدنا على كرسيه أو منبره ونحو ذلك من الضلال ولا شك في تكفير القائل بهذه المقولات يكون بعد أقامة الحجة وأستيفاء الشروط وأنتفاء الموانع )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.